الاثنين، 10 أغسطس، 2009

التيار: مجلس الافتاء الأردني يحرّم فحص العذرية للمقبلات على الزواج

إيلاف من عمان : أصدر مجلس الافتاء والدراسات الاسلامية في الاردن فتوى تقضي بتحريم فحص العذرية للفتيات المقبلات على الزواج بطلب من الخاطب، بسبب شك أو سوء ظن يساوره . ونقل موقع " العربية نت " أن هذه الفتوى تأتي بعد احصاءات للمركز الوطني للطب الشرعي تشير الى ازدياد عدد الفتيات التي تراجع المركز بهذا الخصوص .
وبذلك انتصر مجلس الافتاء في الاردن للمرأة باصداره فتوى تحرم فحص العذرية واصفا هذا الفحص بالامر المستنكر.
وجاءت هذه الفتوى بعد ازدياد عدد الفتيات المقبلات على الزواج لاجراء فحص التأكد من بكارة الانثى لتصل الى نحو الف حالة سنويا بحسب الدكتور مؤمن الحديدي رئيس المركز الوطني للطب الشرعي، الذي يرى أن هذا العدد لا يعد مرتفعا على الإطلاق.
ويقول الدكتور مؤمن الحديدي رئيس مركز الطب الشرعي إن هناك ما بين 600 إلى ألف حالة تقديم طلبات لفحص العذرية سنويا، مشيرا إلى أن الارقام تعد قليلة إذا ما قورنت بالعالم.
وينقسم الشارع الاردني في نظرته لهذا الفحص، ففي حين يرى البعض ان فحص العذرية يعتبر إساءة لكرامة الانثى واهلها يرى البعض الآخر انه حق للرجل نتيجة للانفتاح الواسع الذي يشهده المجتمع.
وبعد قرار الافتاء بتحريم اجراء فحص العذرية للفتيات بناء على طلب الخاطب فإن هذا الفحص لن يتم الا بقرار قضائي ، والبعض يتساءل كيف يمكن فحص عفة الرجال.
يذكر أن الأردن تشهد ارتفاعا في نسبة جرائم الشرف، حيث يتم قتل الفتاة والمرأة عند الاشتباه في سلوكها، وهي حالات يغلب عليها الظن.

tayyar.org
http://www.tayyar.org/Tayyar/News/WorldNews/ar-LB/128943646549157513.htm

هناك تعليقان (2):